الرئيسية / آخبار من العالم / لماذا بعض الأشخاص لا يزداد وزنهم على الإطلاق ؟

لماذا بعض الأشخاص لا يزداد وزنهم على الإطلاق ؟

إذا كان البعض مهووسين بحساب كل سعرة حرارية تتناولونها، مخافةَ أن تؤثر على أوزانهم، فإن آخرين، في المقابل، ومهما زادت كمية الطعام التي يتناولونها فإنها لا تؤثر إطلاقا على أوزانهم، وفي هذا المقال سوف نورد الأسباب الحقيقية لتوقف وزن الانسان عند حد معين، استناداً الى ما توصلت اليه العلوم الحديثة وخاصة في مجال الاحياء.

وهذه أهم أسباب توقّف أوزان البعض عند مؤشر معين لا يزيد ولا ينقص:
أوزان موروثة
يتوقف تأثير بعض الجينات الموجودة في “الكروموسوم 16” على النحافة أو البدانة على “وراثة” واحد من هذه الجينات من أحد الوالدين. وحين تكون هناك زيادة فإن فرص اكتساب الوزن تكون أقلّ، بخلاف ما يكون عليه الأمر في حالة فقدان هذا الجين، ما يؤثر في زيادة الوزن.

جسم بدون دهون

كلما ضمّ جسم الإنسان عضلات أكثر ازدادت كمية السعرات الحرارية التي يستطيع هذا الشّخص حرقها من خلال أنشطته اليومية، بل إن جسم الإنسان يحرق هذه السعرات حتى أثناء النوم.

تمرين ثيرموغينيسين
تسمى عملية توليد الحرارة من خلال العمليات الفيزيولوجية داخل الجسم، أي عبر مجموعة من الأنشطة التي نؤديها يوميا “تمرين ثيرموغينيسين”. وتشمل العملية غسل الأسنان وخطوات القدمين وحتى الاستماع إلى الموسيقى. ومن المعلومات المدهشة في هذا السياق أنه يمكننا حرق 4 آلاف سعرة حرارية عبر ممارسة واحدة من “العادات” فقط.

أسباب طبية للنحافة
قد يعاني البعض من مشاكل صحية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية واضطرابات التغذية ومرض السكري، والتي تؤدي إلى النحافة إذا لم يتم تشخيصها لإيجاد السبل والعلاجات الكفيلة بالقضاء عليها.

انعدام أنزيم الدّهون
يشكو بعض الأشخاص النحيفين من انعدام الأنزيم الذي يعمل على التمثيل الغذائي للدهون. ويجعل هذا الخلل الدهون تمرّ خلال الجسم. وتتمثل وظيفة هذا الأنزيم (واسمه العلمي “MGAT2”) في تنظيم الدهون في الجسم البشري، إما بتخزينها أو تحويلها إلى طاقة. ويعجز الجسم في هذه الحالة عن استخدام الدهون، ما من شأنه أن يمنع السمنة.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى من القرّاء تزويدنا بآرائكم حول توقف اوزان بعض الناس عند حد معين، كما نرغب منكم مشاركتنا بتعليقاتكم لإثراء هذا المقال.