الرئيسية / منوعات / لهذه الأسباب احذر من شرب القهوة على معدة خالية

لهذه الأسباب احذر من شرب القهوة على معدة خالية

تعتبر القهوة محبوبة الملايين، حيث تعمل على مد الجسم بالطاقة صباحاً، والبعض لا يمكنه الاستغناء عنها نهائيا، ولم لا وقد نالت المديح من كبار الشعراء والروائيين والكتاب على مدار السنين.

وعلى الرغم من هذه المقدمة الجميلة فأحذر عزيزي القارئ من شربها على الريق صباحاً وعلى معدة خالية وخاوية!

لا شك أن للقهوة فوائد جمّة ولا تحصى مثل شحن الجسد البشري بالطاقة وتخفيف آلام العضلات وتسهيل عملية الذهاب الى الحمام وتحسين عمل الذاكرة وغيرها من الفوائد، وعلى الرغم من تعداد كل هذه الفوائد يجب الحذر من تناول فنجان منها قبل تناول وجبة الإفطار لما لها من أضرار تتخطى حجم الفوائد.

مضار شرب القهوة على معدة خاوية
يؤدي تناول فنجان من القهوة على معدة فارغة في الصباح إلى زيادة سرعة ضربات القلب بالإضافة إلى الشعور بالتعب والقلق والارهاق، كما يؤدي شربها قبل الافطار إلى زيادة الأحماض في المعدة حتى لو كانت القهوة خالية من الكافيين.

ويؤذي شربها على معدة خالية بجدار المعدة وخاصة لمن يملك جهاز هضمي هزيل وضعيف، وبالطبع سيزداد الشعور بالحرقة في المعدة من جراء شربها على الريق صباحاً، ومن الأهمية بمكان أن نذّكر القرّاء ان شربها على معدة فارغة يضر بالغدة الكظرية.

شربها قبل الإفطار يؤدي الى حدوث حالة من الجفاف بالجسم لكون القهوة مدرة للبول، وشربها لفترة زمنية طويلة قبل تناول وجبة الفطور يؤدي الى حرقة المعدة وخصوصا على المدى الطويل، ومن المضار الإضافية لتناولها على معدة خالية زيادة نسبة الإصابة بالقولون العصبي.

لا تعالج الامساك كما يعتقد البعض
يعتقد البعض أن شربها يعمل على علاج مشكلة الإمساك، وهذه المعلومة مغلوطة ولا أساس علمي لها، فالذي يساعد على حل مشكلة الإمساك هو تناول كميات من الماء الدافئ صباحاً وليس القهوة.

اما إذا كنت لا تستطيع ان تؤخر شرب القهوة، فننصحك هنا بشربها مع وجبة الإفطار بشرط تناول كميات جيدة من الماء قبل القيام بذلك، لأنها وكما أسلفنا سابقاً تؤدي الى الجفاف ومدرة للبول في آن واحد.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى على القرّاء جميعاً تجنب شرب القهوة قبل الافطار، والحرص على شرب كميات وافية من الماء قبل شربها.

المصدر: وكالات