الرئيسية / دراسات / هذه الهواتف الأربعة الأكثر أمناً وحصانة ضد الاختراق على مستوى العالم

هذه الهواتف الأربعة الأكثر أمناً وحصانة ضد الاختراق على مستوى العالم

يُعتبر الأمن التكنولوجي من أكثر الأمور أهمية في عصر التطور التكنولوجي السريع، كما يعتبر هاجس لدى مستخدمي الهواتف الذكية، وعملية تحصين الهواتف الذكية أصحبت تضاهي أهمية كفاءة الجهاز وجودته مثلها مثل الذاكرة والبطارية والشاشة والسرعة، فالهواتف الذكية تحتوي على العديد من المعلومات الهامة والخاصة بالمستخدمين سواء كانت تتعلق بالنواحي المالية كبطاقات الدفع او الناحية الاجتماعية مثل الصور والفيديوهات وغيرها من الأمور التي تهم حملة الأجهزة الذكية.

الهواتف الاربعة الأكثر أمناً

وحسب الموقع الالكتروني غادجيت هاك المتخصص في الأمور التقنية، تعتبر الهواتف الذكية التالية هي الأكثر أمناً وتحصنا ضد الهجمات السيربيانية وهجمات الهاكرز، والهواتف هي: بلاك بيري كي تو وسامسونج غلاكسي نوت 8 وآيفون إكس وجوجل بيكسل تو.

معايير التصنيف

واستند التصنيف التقني لهذه الهواتف الذكية على مجموعة من الأسس مثل التحكم بكلمة المرور والتشفير وآلية فك القفل وطريقة الادارة والسيطرة على التطبيقات المحلة على الجهاز.

فمثلاً بخصوص التعرف على هوية صاحب الجهاز نجد أن آيفون إكس يعتمد على خاصية التحقق من المستخدم بواسطة التعرف على وجهه بينما نجد أجهزة أخرى تعتمد على بصمة حامل الهاتف.

أما بخصوص عملية تشفير البيانات والمعلومات فيعتبر جهازي وسامسونج جالكسي نوت 8 وآيفون إكس من أكثر أنواع الأجهزة تقدماً في هذا المجال وتصنف تحت درجة256 AES، وهي من أكثر التصنيفات آمناً.

كما يعتمد أمن الهواتف الذكية على قدرة منع التطبيقات من الولوج الى معلومات حاملي الهواتف الذكية، فلكما كانت قدرة الجهاز أكبر في التحكم بمنع وصول التطبيقات الى بيانات المستخدم والأدوات الأخرى مثل الكاميرا والميكروفون كلما كان الجهاز أكثر أمناً، كما أن خاصية تفاعل الجهاز مع عدد كلمات السر الخائطة في حال تعرض الهاتف للسرقة من قبل مجهولين يعتبر مقياس آخر لقياس درجة الامن في الجهاز، وهذا الامر بناء على رأي المختصين وخبراء تقنية الهواتف الذكية وخبراء أمن المعلومات.

وفيما يلي تصنيف الأجهزة الأربعة الأكثر أمناً على الاطلاق
أولاً: هاتف بلاك بيري الأكثر أماناً

يعتبر اقتناء الهواتف الذكية حسب المواصفات أمراً مهماً، أما إذا كان الامر يتعلق بالأمن فإن هاتف بلاك بيري كي تو هو الأكثر أمناً على الاطلاق بخصوص عملية تشفير البيانات والمعلومات ويقوم الهاتف بعملية تشفير كاملة وشاملة لكل القرص الصلب، كل هذا إضافة الى التحديثات الأمنية الشهرية التي تقوم الشركة بتوفيرها لمستخدمي هواتفها ضد الثغرات التي قد تنشأ مستقبلاً وضد عمليات التسلل المحتملة لبيانات الهاتف.

ثانياً: الحصن المنيع آيفون إكس امام البرمجيات الخبيثة

أكثر ما يميز هواتف آيفون بشكل عام هو الامن المتوفر في نظام التشغيل والمسمى IOS فهو يعمل على حماية الجهاز من معظم عمليات التسلل الخارجية، كما أن جهاز آيفون إكس يحتوي على أحدث نظام تشغيل من IOS ويدعم خدمة التحديثات الفورية وبسرعة أكبر من هواتف أندرويد.

كما أن منصة آب ستور المستخدمة في هواتف آيفون إكس أكثر أمناً وصدّاً لمعظم البرمجيات الضارة والخبيثة وتعاني البرمجيات الخبيثة من عدم قدرتها على اختراق هذه المنصة العملاقة وذلك مقارنة بمنصة بلاي ستور المتوفرة على أجهزة الأندرويد.

ثالثاً: سامسونغ نوت 8 وخاصية كنوكس

بذلت شركة سامسونج جهودا جبارة للارتقاء بمستوى الامن في هواتفها وحاولت محاكاة القدرات الأمنية في أجهزة بلاك بيري من خلال استحداث خدمة كنوكس، وهذه الخدمة الأمنية المتطورة تسمح لمستخدمي هواتف سامسونج بإجراء عمليات تشفير لكافة البيانات المتوفرة على الشريحة وحجب الوصول اليها وتحصينها ضد الهجمات الالكترونية، ويتم تقسيم قرص هذا الهاتف الى جزأين منفصلين كلياً، واحدة للاستخدام الدائم واليومي، وأخرى عالية التشفير للملفات الأكثر أهمية بالنسبة للمستخدم.

رابعاً: جوجل بيكسل 2.. TRUST ZONE

يحتل هاتف جوجل بيكسل تو المرتبة الرابعة من ناحية الأمن، ولكنه بنفس الوقت لا يصل لدرجة الهواتف المذكورة أعلاه من ناحية الأمن، أما الميزة الأهم لهذا الجهاز بخصوص الحماية فهو اعتماده على برمجيات TRUST ZONE، وتعمل هذه الخاصية على زيادة تعقيد فك تشفير الهاتف عند اجراء او اكتشاف تغيير في النظام التشغيلي للهاتف، بالإضافة الى توفير وقت إضافي عند ادخال كلمات مرور غير صحيحة.